من يومين كنت بتكلم مع صديق لي من الفيسبوك حول المسميات التي تنسب للمثليين جنسيا في مجتمعنا. اعتقد اكثر التعبيرين المعروفين اللذين يستخدمان في الاعلام المرئ والمسموع والمقرؤ هما المثلية الجنسية والشذوذ الجنسي.
صديقي يرى ان تعبير المثلية الجنسية هي تطور للغة مع التغير المستمر في المفاهيم والتعابير والادارك للمعنى وطبعا لسلبية تعبير الشذوذ. تعبير المثلية الجنسية لا اعتقد يزيد عمره ان كثُر عن 20 عاما.
تعبير الشذوذ الجنسي لا اعرف اولا متى بدأ استخدامة ولكن دعونا نحلل التعبير قليلا. الشذوذ في اللغة العربية هو اضطراب، تشوه في الخلقة، ابتعاد عن الوضع الطبيعي ،انحراف عن القاعدة او ما هو متعارف عليه كما في قاموس المعاني. دراسات حول السلوك الجنسي والمثلية الجنسية بالخصوص بدأت في القرن الماضي. والمعروف في العالم
العربي ودول العالم الثالث انهم كانوا بعيدين جدا عن البحث العلمي في القرن الماضي وما زالوا .لذلك ممكن تُفهم ان
يكون ادراكهم لمعنى تعبير شذوذ جنسي كاضطراب جنسي نتيجة لعدم تواكبهم مع الاكتشافات العلمية المتلاحقة او
لاسباب اخرى هم ادرى بها على مستوى المتخصصين في هذا المجال.
المواطن السوداني العادي تربى وقام على ان العلاقة الجنسية المعروفة في مجتمعه هي علاقة بين رجل و امراة طبعا مع اختلافات في بعض المجتمعات التي كانت لديها نوع ما من الحريات الجنسية في بلادنا الى وقت ليس بطويل من الان. فالشذوذ الجنسي لديه هو شذوذ عن ما هو متعارف عليه اجتماعيا. وبمرور الوقت تولد عند الانسان العادي ان الشذوذ الجنسي هو اضطراب مرضي و نشاز عن القاعدة العامة بالاضافة الى عوامل اخرى رسخت هذا المفهوم اكثر واكثر.
طبعا مفاهيم المجتمع تدخل فيها عوامل اخرى كمفهوم دور الرجل والمراة و مفهوم الجنس والمعتقدات المتوارثة والمتعارفة
في المجتمع. في مجتمعنا السوداني بشكل عام كل ما يراه في العلاقة المثلية الجنسية بين رجلين بان هناك رجل يأخذ دور
المراة في العملية الجنسية كما في مجتمعنا اذا اردت ان تهين رجل فتنعته كمراة. اضافة من خلال الازمان الشريحة الواضحة من المثليين جنسيا كانوا رجالا ذو اضطرابات في هويتهم الجندرية في مفهومنا اليوم او رجال تماشيا مع معتقدات المجتمع لاشباع رغبتهم المثلية العاطفية والجنسية اجبروا ان يتصرفوا كالنساء. فبالتالي ترسخ المعنى الاضطرابي المرضي بالاضافة الى الانحراف عن ما هو متعارف عليه اجتماعيا وساد مفهوم الشذوذ الجنسي لدى
المواطن العادي والمثلي بكل هذه المعاني.
لذلك قامت المنظمات والمهتمين بهذا الامر بعد الدراسات السيكولوجية والبيولوجية والنفسية وغيرها والحقائق التي
اكتشفت واقرت من العلماء بالاضافة الى النمطية السلبية في تعبير الشذوذ الجنسي الى استخدام تعبير لغويا اكثر تعريفيا بالمثلية في المجال العاطفي و الجنسي كما في تعبير المثلية الجنسية.
اذا اردنا ان نعرف مدى انتشار التعبيرين لدى الناس سوف نجد ان تعبير الشذوذ هو الاكثر تدولا ومعرفة. طبعا في الشارع التعبير الاكثر تدولا هي اللفاظ اخرى الكثير منا يجدها مهينة عندما نوصف بها من المغاييرين طبعا هذه التعابير القصد منها اهاتنتا.
اساس الاساءة او الاهانة في رايي الشخصي هي معرفة المسيء بتأثير الكلمة السلبي على المتلقي فالمسيء هنا يرى
نفسة في مصدر القوة والمتلقي هو الضعيف. الكثير من كلامنا المهين لا نعرف اصله ومعاناه في اللغة وهذه نقطة ضعفنا.
"اود ان انبه ان في الجزء الباقي بعض الكلمات قد تكون مسيئة وجرئية للبعض. واتأسف سلفا لذلك ولكن الهدف هو التوضيح"
المشكلة لدينا نحن كرجال مثليين ما زلنا متأثرين بمفاهيم مجتمعنا بان المثلية الجنسية هي اضطراب مرضي جنسي او
في هويتنا الجندرية وخروج عن قاعدة المجتمع وحرام و و و....وفي نفس الوقت نلوم مجتمعنا على انه يضطهدنا لفظيا
وغير متقبل للافكار الجديدة في حين نحن ايضا غير متقبلين لانفسنا في اللاوعي وغير مقتنعين باننا رجال نميل الى الرجال عاطفيا وجنسيا ولذلك كلما نوصف بالشذوذ نشمئز ونكشر وننزل رؤوسنا للارض ونحس بالاهانة. نعم من حيث العددية نحن الاقلية والمغاييرين هم الاكثرية لذلك نحن شاذين عن القاعدة...
التعبير الاخر الاكثر شيوعا في لغتنا هو التعبير نسبة الى نبي الله لوط. لا ننسى ان الثقافة الاسلامية في مجتمعنا متجذرة
ووصفنا الى قوم نبي الله لوط باننا رجال نميل الى الرجال جنسيا وليس في افعال قوم لوط من الاغتصاب واعتراض المارة فهو وصف صحيح. فنحن رجال نميل الى الرجال جنسيا. فعندما يصفنا احدهم بقوم الله لوط فكل ما علينا فعلة وبرأس مرفوع بان نوضح له بان الشبه بيننا وبين قوم لوط هو فقط اننا نميل الى الرجال جنسيا وعاطفيا ولكننا لسنا مثلهم في اغتصاب الرجال واعتراض المارة. كما انك عزيزي المغاير انت من يغتصب الرجال في السجون السياسية عنوة عنهم ولذلك انت من يقوم بفعل قوم لوط من الاغتصاب وليس المثليين.
التعبير الاخر "خ--"الذي يقال لنا، معناه في اللغة العربية هو الرجل الذي لا يستطيع الانتصاب. فاذا احدهم وصفك بهذا التعبير كل ما عليك فعله هو ان تمسك عضوك الذكري وتقول له باستطاعتك ان تحسس عليه لتعرف لو في استطاعتي الانتصاب او لا وكن الحكم!!!!!
من التعابير التي نوصف بها ايضا "م---ك" او "م--ك" او ما شابه ذلك. فعليا الكثير منا كذلك لكن المسيء هنا يقولها بهدف
وصفنا كنساء، ومع كل الاحترام للنساء، ليقلل من شأننا. فاذا كنت رجل مثلي تماما ومقتنع برجولتك وفعليا كذلك فلا تنكر وقل له نعم انا كذلك وعينك في عينه واضف له ايضا هل تعرف اين توجد "G Spot" او البروستاتا لدى الرجل وهي النقطة الاكثر حساسية لدى الرجل وعند استمالتها تضيف الى انتصاب الرجل اكثر فيكون اكثر قوة وهي موجودة في اي مكان في المنطقة التي تبدأ من اتصال كيس الصفن "الخصيتين" بالجسم الى الشرج وداخل الشرج. لذلك هناك من الرجال المثليين من ليسوا ميالين الى عملية جنسية تامة و ايضا من هم يميلون الى العملية التامة لاستمالة بروستاتهم. كما ان عند البعض استمالة البروستاتا تسرع في القذف. وقد يسترسل معك ويقول لك بما انك كذلك فكل حين واخر انت محتاج الى رجل داخلك، ايضا عينك في عينه قل له نعم ان رجل لديه رغبات جنسية مثل اي رجل في العالم فبالاضافة الى استمالة البروستاتا عملية الولوج تثير فتحة الشرج حيث انها غنية بالاعصاب وليس كوني كذلك معاناها انام مع اي رجل ولست كعامل جنس يبيع جسده من اجل المال. فلا تلمن ايها الرجل المغاير الرجل المثلي اذا هو ادرى منك بمناطق في جسمة انت لا تجرؤ على استمالتها.
3 comments:
can I talk to u...I have added on Twitter
My apologies for the delay to get back to you. Well, I guess it would be easier if you send me a message on twitter letting me know what you would like to talk about and best way to communicate with each other...
Interesting post I enjoyed read this.
Post a Comment